في 10 ابريل 1912 ترقب العالم بلهفة ذلك الحدث التاريخي وهو قيام
السفينة تيتانك باولى رحلاتها عبر المحيط الاطلنطي من انجلترا الى الولايات المتحدة
لم تكن السفينة شيئا هينا في ذلك الوقت بعد حملة الدعاية الكبيرة التي قامت حولها
من كل جانب فقد اشادت الصحف كثيرا بذلك الانجاز الرائع الذي حققه الانسان وعبرت
عنه تلك السفينة العملاقة التي قيل عنها انها ( لا تغرق )
وهاهو الوقت قد حان ليشاهد العالم بنفسه تلك الاسطورة وذلك الانجاز الرائع
فعلى رصيف ميناء كوين ستون بانجلترا كان الاحتفال بالغا بهذا الحدث الكبير فاصطف
آلاف الناس من المودعين وغير المودعين يتاملون باعجاب السفينة العملاقة وهي
راسية في الميناء في قوة وشموخ والمسافرون وهم يتجهون اليها في سعادة وكبرياء
ولا شك ان الكثيرين منهم كان يتمنى في قرارة نفسه لو يكون له مكان على ظهر
السفينة ولو لاي بلد في العالم
وجاء الموعد المحدد لبدء الرحلة فارتفعت الاعلام وبدات فرق الموسيقى المحتشدة
على رصيف الميناء تعزف موسيقاها الجميلة المرحة وسط هتاف المودعين
والمسافرين وبدا صوت المحرك يعلو ويعلو حنى اخذت السفينة تيتانك تتحرك لتبدأ
اولى رحلاتها وسط هذا الاحتفال البهيج
اعلانات رحلة العمر ملاات الدنيا وشغلت الناس في ذلك الوقت
تيتانك تقف على رصيف ميناء ساوثهامبتون في 10 ابريل 1912 استعدادا للانطلاق
ركاب الدرجة الثالثة يستعدون لصعود السفينة
تيتانك تقبع في رصيف ميناء ساوثهامبتون الانجليزي
نقل امتعة الركاب الى ظهر السفينة
تيتانك تغادر رصيف ميناء ساوثهامبتون
آخر صورة معروفة للسفينة تيتانك التقطت بعد ابحارها في رحلتها
الاولى والاخيرة
المارد
لم يكن اسم التيتانك والذي يعني المارد اسما مبالغا فيه
في تسمية تلك السفينة
فقد اتصفت بثلاث صفات لم تتوفر بغيرها من السفن وهي الضخامة عدم القابلية
للغرق الفخامة
الضخامة
كانت السفينة تيتانك اضخم سفينة ركاب شهدها العالم
حتى الآن حيث بلغ وزنها 52310 طنا وبلغ طولها 882 قدما ،وبلغ عرضها 94 قدما
ويمكنك تصور هذه الضخامة بشكل آخر فالسفينة تيتانك يمكن ان تعادل في ارتفاعها
ارتفاع مبنى مكون من احد عشر طابقا علاوة على طولها الكبير الذي قد يعادل اربع
مجموعات من الابنية المتجاورة
عدم القابلية للغرق
كذلك لم يكن هذا المارد قابلا للغرق في نظر من صمموه
فالسفينة ليست كغيرها من السفن حيث تنفرد باحتوائها على قاعين يمتد احدهما
عبر الآخر
كما يتكون الجزء السفلي من السفينة من 16 قسما ( مقصورة ) لا يمكن ان ينفذ منها
الماء وحتى لو غمرت المياه على سبيل الافتراض احد هذه الأقسام فانه يمكن لقائد
السفينة وبمنتهى السهولة ان يحجز المياه داخل هذا الجزء بمفرده ويمنعها من غمر
باقي الاجزاء
الكسندر كارلسل وتوماس اندروس
مصممي السفينة
تصميم هيكل السفينة
تركيب قطع السفينة
صناعة جسم السفينة
لاحظ ضخامة دفة السفينة
نقل اجزاء السفينة من المصنع بواسطة العربات
المهندسين والعمال اثناء انصرافهم بعد يوم حافل من العمل
ضخامة لاتصدق
محركات السفينة
غرفة المحركات
القصر
الفخامة
تمتعت السفينة تيتانك بدرجة فائقة من الفخامة لم تتوفر
من قبل لاي سفينة ركاب ويمكنك تصور مدى هذه الفخامة والروعة اذا عرفت ان ثمن
تذكرة الدرجة الاولى لهذه السفينة قد يزيد عن دخل اي فرد من طاقمها طوال فترة
حياته وان كانت الدرجتان الثانية والثالثة على وضع اقل من الفخامة الا انهما تعدان من
افضل وارقى قاعات السفر عن مثيلتهما في السفن الاخرى
ببساطة لقد كانت تيتانك قصرا متحركا فوق الماء
سلالم الدرجه الاولى
القبة الزجاجية اعلى سلالم الدرجة الاولى
غرفة نوم بالدرجه الاولى
شرفه بالدرجه الاولى
قاعه الاستقبال بالدرجه الاولى
صالون الطعام بالدرجة الاولى
مطعم الدرجة الاولى
صالون المدخنين بالدرجة الاولى
صالون القراءة بالدرجة الاولى
المقهى الباريسي بالسفينة
مقهى فيرنادا بالسفينة