منتدى ظيطة

منتدى ظيطة فلم فيلم برنامج برامج افلام اغانى برامج افلام اغانى فيلم اغنية مصرية عربيه برنامج برامج افلام اغانى برامج افلام اغانى فيلم اغنية مصرية عربيه برنامج برامج افلام اغانى برامج افلام اغانى فيلم اغنية مصرية عربيه برنامج برامج افلام اغانى برامج افل
 
الرئيسيةPortailس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كلية الاداب جامعة الاسكندرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gogo

avatar

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: كلية الاداب جامعة الاسكندرية   الأربعاء يونيو 11, 2008 2:49 pm

كلية الاداب جامعة الاسكندرية فى سطور









- العنوان: الشاطبى - اسكندرية - ج.م.ع
- تليفون: 03 - 4875735.
- فاكس: 03 - 4873088
- الرقم البريدى: 21526.
أنشئت كلية الآداب فى الأسكندرية فى العام الجامعى 38/1939م وكانت فرعا تابعا لجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، ثم أصدر قرار إنشاء جامعة فاروق الأول فى عام 1942 فأصبحت كلية الآداب أول كلية جامعية بالأسكندرية.
وترتكز كلية الآداب على قاعدتين: أولهما قاعدة الدراسات اللغوية والأدبية، وثانيهما قاعدة العلوم الاجتماعية. وعلى مدى نصف قرن من الزمان شهدت الكلية مراحل متعددة من التطوير فى مختلف التخصصات مما ساعد على إدخال مقررات مستحدثة وتشعبت الدراسة فى بعض الأقسام، وقطعت الكلية شوطا طويلا فى عطائها العلمى والبحثى وخاصة بعد أن استقرت فى موقعها الحالى بأرض الشاطبى ضمن خطة إنشاءات الجامعة التى حملت اسم (جامعة الأسكندرية) عقب ثورة 23 يوليو 1952.
وجدير بالذكر أن كلية الآداب، وهى على طريق التطور، أدخلت نظام الحاسب الآلى فى وحدة مستقلة بذاتها لرصد نتائج الامتحانات وتخزين بيانات الطلاب مراعاة لتحقيق أقصى درجات الدقة والنظام، وهى من التجارب الرائدة فى جامعة الأسكندرية إن لم تكن فى جامعات مصر بأسرها، التى أشاد بها مجلس جامعة الأسكندرية فى يوليو عام 1991، ودعا إلى تعميمها فى باقى كليات الجامعة، مما دعا إلى إدخال الحاسب الآلى حاليا فى بعض فروع الدراسة.
ولم يقصر الأمر على ذلك، فقد شهدت الكلية كذلك تطورا واسعا فى مجال الدراسات العليا والبحث العلمى فى المعاهد العليا بها أو فى الأقسام التى تمنح درجة الماجستير والدكتوراه، يتمثل ذلك فى كثرة عدد الوافدين إليها من كل أقطار الوطن العربى وغيره حتى يصبحوا دعامات علمية قوية لجامعات دولهم التى تقوم بواجباتها الوطنية فى مجال التنمية والبناء.
ولم يقف تطور الكلية على النواحى العلمية والأكاديمية، بل تجاوز ذلك إلى إنشاء مراكز أخرى متخصصة مثل مركز تعليم اللغة العربية للأجانب ومركز رعاية المكفوفين من أبناء الكلية والجامعة، فضلا عن الإسهامات المتعددة فى أنشطة مركز الخدمة العامة.
كما انعكس اهتمام الكلية العميق بكنوز مصر الأثرية فى إنشاء متحف خاص بها فى عام 1945، ويعد هذا المتحف تجسيدا لما قامت به الكلية من دور رائد فى الكشف والتنقيب عن الآثار المصرية المهمة فى شتى بقاع مصر، والكلية بصدد تطويره وتحديثه.
كما أنشئت الكلية المبنى الإدارى والمكتبة الحديثة على أحدث نظم التطوير والتقنية لزيادة قاعات الدرس ومواكبة نظم التعليم وتزايد أعداد الطلاب والباحثين.
وما تزال الكلية وستظل تسعى بخطى حثيثة إلى التطور والتحديث والتوسع والأخذ بكل جديد نافع حيث تساير ركب الحضارة الإنسانية، وتلائم بين التخصصات المختلفة فيها واحتياجات المجتمع المتطور من ناحية أخرى.
وقد كانت الكلية سباقة فى إنشاء أقسام علمية فريدة مثل: الأنثروبوجيا والدرسات الصوتية والدراسات المسرحية، وكذلك فى إنشاء معاهد عليا، مثل معهد العلوم الاجتماعية، ومعهد الدراسات اللغوية، ومعهد اللغات الشرقية، ومعهد دراسات البحر المتوسط.

مراحل الدراسة:
تنقسم الدراسة بالكلية إلى مرحلتين:


  • مرحلة الدراسة الجامعية الأولى فى الآداب.
    > تؤهل من يجتازها بنجاح للحصول على درجة الليسانس فى الآداب.

  • مرحلة الدراسات العليا فى الآداب.
    > تؤهل من يجتازها بنجاح للحصول على درجة الدبلوم إو الماجستير أو الدكتوراه.

الدرجات العلمية:
تمنح جامعة الأسكندرية، بناء على طلب كلية الآداب، الدرجات العلمية الآتية:


  • درجة الليسانس فى الآداب فى أحد تخصصات الأقسام المبينة فى هذه الائحة.
  • درجة الماجستير فى الآداب فى أحد تخصصات الأقسام أو تخصصات المعاهد المبينة فى هذه الائحة.
  • درجة الدكتوراه فى الآداب فى أحد تخصصات الأقسام أو تخصصات المعاهد المبينة فى هذه الائحة.
  • دبلومات المعاهد الآتية:
    > دبلوم معهد العلوم الاجتماعية.
    > دبلوم معهد الدراسات اللغوية.




  1. تقبل الكلية طلابا منتظمين ومنتسبين انتسابا موجها وعددا من طلاب الانتساب العادى من حملة المؤهلات العليا والمفصولين من كليات أخرى.
  2. يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراحات مجالس الأقسام الشروط التى ينبغى توافرها فيمن تقبلهم هذه الأقسام والأعداد المسموح بها وفقا لمتطلبات خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  3. تعتمد الدراسة بالكلية على نظام الفصل الدراسى، حيث يقسم العام الدراسى إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما خمسة عشر أسبوعا دراسيا.
  4. مدة الامتحان التحريرى فى أى مقرر دراسى ساعتان، وذلك بجميع الفرق الدراسية بأقسام الكلية.
  5. يكون الامتحان تحريريا فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات الخاصة به بالفرقة، ويعقد امتحان شفوى إلى جانب الامتحان التحريرى فى مقررين على الأكثر يخصص لكل منهما 25% من النهاية العظمى للمقرر (وهى 100 درجة) من غير المقررات الدراسية التى تشتمل على أعمال السنة فى كل فرقة دراسية بناء على اقتراخ مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية على ذلك.
  6. يسرى على الطلاب الباقين للإعادة فى هذه اللائحة ما يسرى على الطلاب المستجدين بخصوص أعمال السنة، أما الطلاب المنقولين بمادة أو مادتين (تخلف) فتحسب لهم درجة المقرر على أساس النهاية العظمى للمقرر.
  7. ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التى تليها إذا نجح فى جميع المقررات، أو كان راسبا فيما لا يزيد على مقررين من فرقته أو من فرقة أدنى.
  8. يعقد امتحان خلال الإسبوع الأخير من شهر سبتمبر لطلاب الفرقة الرابعة الراسبين فى مقرر واحد أو مقررين على الأكثر من مواد الدراسة.
  9. يقتصر قبول طلاب الانتساب الموجه عن طريق مكتب التنسيق وفقا للمجموع فى الثانوية العامة، ويجوز تحويل طلاب الانتساب الموجه إلى الانتظام بشروط الحصول على تقدير جيد على الأقل، ويسدد طالب الانتساب الموجه رسوم دراسته وقدرها 350 جنيها سنويا.
  10. يكلف الطلاب المنتسبون بتأدية امتحان "مقرر الانتساب" لكل فرقة دراسية فى ورقة خاصة بناء على اقتراح الأقسام وموافقة مجلس الكلية عوضا عن أعمال السنة التى يكلف بها الطلاب المنتظمون ويعامل هذا المقرر معاملة المقررات الأخرى نجاحا ورسوبا.
  11. يقدر نجاح الطالب فى المقررات، وفى التقدير العام لكل فرقة، وفى المجموع التراكمى بالتقديرات التالية:
    - ممتاز: 90 فأكثر من مجموع الدرجات.
    - جيد جدا: من 80 إلى أقل من 90 من مجموع الدرجات.
    - جيد: من 65 إلى أقل من 80 من مجموع الدرجات.
    - مقبول: من 50 إلى أقل من 65 من مجموع الدرجات.
    - يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائى ممتاز أو جيد جدا، وعلى ألا يقل تقديره العام فى أى فرقة من فرق الدراسة عن جيد جدا.

  12. يتطلب الحصول على درجة الليسانس فى الآداب من أحد الأقسام العلمية اجتياز كافة المقررات المطروحة بنجاح فى السنوات الأربع للدراسة.• المواظبة والغياب:
  13. على الطلاب المنتظمين أن يحضروا 75% على الأقل من دروس كل مقرر، ويحرم الطالب من دخول الامتحان إذا قلت نسبة مواظبته عن هذه النسبة، وبعد أن توجه للطالب ثلاث إنذارات على محل إقامته، يتم الحرمان بعد اعتماد مجلس الكلية، وبناء على تقرير من أستاذ المقرر يستند إلى وثائق تدل على الغياب.• الانقطاع عن الدراسة:
  14. يجوز للطالب أن ينقطع عن الدراسة بسبب مرضى معتمد من الإدارة الطبية بالجامعة، وفى هذه الحالة يوقف قيد الطالب فى فترة الانقطاع بعد دراسة الوثائق الدالة على أسباب الانقطاع وبعد موافقة مجلس الكلية، على أن يتقدم الطالب بالعذر المرضى قبل أداء الامتحان، أو أثناؤه فى حالة الضرورة القصوى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلية الاداب جامعة الاسكندرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ظيطة :: "منتدى الكليات"-
انتقل الى: